تعاود الأثنينية نشاطها ابتداءا من الأثنين 27/04/1436هـ الموافق 16/02/2015م

 
   تصفح ألبوم الصور
 
 
صورة 5480: معالي الأستاذ عبد الله النعيم يلقي محاضرته وعلى يمينه معالي السفير الدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي.   
 
صورة 7209: الدكتور بكري شيخ أمين فالأستاذ علي عز الدين فمعالي الدكتور مدني علاقي فالأستاذ فتحي النفاتي فالشيخ عبدالمقصود محمد سعيد خوجة يقدم للأستاذ الدكتور عبدالوهاب بوحديبة خير ما يُهدى مخطوط مصحف القراءات السبع المعروف بمصحف فاضل باشا الذي يعود تاريخه الى عام 1265ه الموافق 1849م نقلا عن نسخة قديمة كتبت عام 583ه - 1186م. [الاثنينية: 482، الجزء: 30]  
 
صورة 1129: جانب من الحضور [الاثنينية: 240، الجزء: 19]  
 
صورة 1174: الشيخ محمد بدر الدين فالأستاذ حسين العسكري فمعالي الدكتور رضا عبيد فالشيخ عبد المقصود خوجه فمعالي المهندس رائف نجم فالشيخ محمد الموجان [الاثنينية: 249، الجزء: 19]  
 
 

الألبوم الكامل* جديد

 
   
 

مشاريعنا

 
 
 
 

القائمة البريدية

 
 
البريد الإلكتروني:
إشتراكإنسحاب
 
 

   الإستبيان

 

هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج
 
 

البحث:
 
من أمسيات التكريم

- في الوقت الحاضر المسيحيون يثيرون التراب والغبار حول الإِسلام في كل مكان، فهم يعادون الإِسلام بكل الطرق والوسائل. أعداء الله وأعداء الإِسلام كثيرون، ونشير إلى أن المسلمين هنا في مكان مثل المملكة العربية السعودية، يشعرون بصفة خاصة بأنهم في مأمن ومعزل عن مخططات أعداء الإِسلام والمسلمين، ولكن هذا ليس بصحيح، والدليل على ذلك هذه المطبوعة التي بين أيدينا، وهنالك شخص ياباني أو كوري لا أدري على وجه التحديد اسمه جون لي، عمل في الكويت، وفي السعودية، وبعد أن عاد إلى بلاده تحدث إلى ذويه، وبني وطنه فقال لهم: إنني لا أستطيع أن أفكر في وقت أنسب من هذا الوقت لتوجيه اهتمامنا بجهود الغزو الفكري للمسلمين والعرب. هذا هو أفضل وقت يمكن أن ننتهز فيه الفرصة. ويشير إلى مخططات قام بها على سبيل المثال: التقى بستة من أكبر قادة المسلمين العرب، واتفق على إنشاء مركز أبحاث لنشر المسيحية ومقاومة المخططات الإِسلامية في بيروت في لبنان، ويدعو الغربيين، والمجتمع المسيحي إلى تدعيمه بكل الوسائل مالياً، أو كما يقول هنا على الأقل بالدعاء، يقول: إذا لم تكونوا معنا بأموالكم ودعمكم المادي، فلا أقل من أن تكونوا معنا بدعائكم ودعمكم المعنوي.

المزيد
واحات ثقافية

التاريخ المكي ملآن بأخبار السيول، وليس هذا يرجع إلى الاعتناء بسرد حوادث التاريخ جليلها ودقيقها، فإن هذا مع الأسف غير معتنى به، ولا تزال المكتبة العربية مفتقرة إلى تاريخ صحيح جامع يعبر عن الحجاز وأحواله في جميع عصوره التاريخية تعبيراً صادقاً. وأمر الاعتناء بأخبار السيول يرجع إلى أن السيول كان لها تأثير ظاهر في المسجد الحرام وعمارته، والمعروف عن المؤرخين الحجازيين أنهم اعتنوا بأخبار المساجد والمآثر أكثر من اعتناءهم بأي شيء آخر، إذ قل أن تجد مؤرخاً حجازياً لا يسرد لك التطورات التي مرت على الكعبة المطهرة، والمسجد الحرام ومقاساتهما وبناياتهما ووصفهما وغير ذلك. وهذه العناية ترجع في أسبابها الجوهرية إلى علاقة هذه الأماكن المشرفة بالدين الإسلامي الحنيف واتصالها به اتصالاً وثيقاً.
وإذا عرفنا أن الكعبة المعظمة تصدعت في عام 1039هـ وانهار الجانب الشامي، وبعض الشرقي والغربي من تأثير السيول، وأن المسجد الحرام كان عرضة لسيل وادي إبراهيم، وأن بنايته كثيراً ما تصدعت بسبب ذلك، إذا عرفنا هذا أدركنا أن الاعتناء بسيول مكة وحصرها أمر عادي لعلاقة هذه الحوادث بالمسجد الحرام وقبلة المسلمين.

المزيد
 
 

   الأمسية القادمة

 

الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

أول جمعية سجلت بوزارة الشئون الاجتماعية، ظلت تعمل لأكثر من نصف قرن في العمل الخيري التطوعي،في مجالات رعاية الطفولة والأمومة، والرعاية الصحية، وتأهيل المرأة وغيرها من أوجه الخير.

11/05/1436ﮬ وذلك في
2/3/2015م الموافق
   
التفاصيل
 
 

   الأخبار

 
 
 
 

  تصفح قسم التحميل

 

حفل تكريم الأستاذ محمد عبد الله الحميد (اثنينية - 102)
إضغط هنا للتحميل

المزيد