نداء مهم من " الاثنينية" .... اضغط هنا لقراءة التفاصيل .. استكمالاً للمشروع التوثيقي الذي قطعت فيه " الاثنينية" شوطاً بجمع ورصد الأعمال الأدبية والشعرية الكاملة .. التتمة

 
   تصفح ألبوم الصور
 
 
صورة 1449: الأستاذ أحمد محمد جمال [الاثنينية: 33، الجزء: 3]  
 
صورة 5385: محمد عبد الصمد فدا   
 
صورة 1900: الأستاذ الدكتور عبد الله حسين باسلامة [الاثنينية: 257، الجزء: 20]  
 
صورة 1751: سعادة الأستاذ السيد هشام علي حافظ [الاثنينية: 183، الجزء: 14]  
 
 

الألبوم الكامل* جديد

 
   
 

مشاريعنا

 
 
 
 

القائمة البريدية

 
 
البريد الإلكتروني:
إشتراكإنسحاب
 
 

   الإستبيان

 

هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج
 
 

البحث:
 
من أمسيات التكريم

- الأستاذ الهويمل أخذ نفسه بمحاولة تأصيل علم الأدب من وجهة النظر العربية، ولهذا تجدونه في دراساته التي يقدمها على صفحات المجلات، أو الصحف المحلية، أو المنتديات في المؤتمرات الأدبية والفكرية، يحاول أن يؤصل هذا العلم من وجهة النظر العربية، ملتقطاً بعض مواقف - أو مواطن - التشابه والالتقاء بين تأصيل هذه العلوم وما وفد إلى الفكر العربي من منجز لآخر، ثم تلمحون في ما يكتب سعادة الأستاذ حسن الهويمل التقاط مواطن هذا الالتقاء، والتشابه بيننا وبين الآخر، ومحاولة الإشارة والتنبيه إلى أن فكرنا سباق إلى الوصول إلى مثل هذه التأصيلات، أو التأسيسات في مناهجنا، في علم اللغة، وفي النحو، وفي علم البلاغة، وفي علوم العربية كلها؛ إن مثل هذا الموقف يبعث كثيراً من التساؤلات في سلامة النتائج التي يطمئن إليها الدارس في بنيته المعرفية وفي اهتماماته، إذا ما عالج مثل هذه القضايا من منطلق المقارنة بيننا وبين الآخرين، خاصة أننا ندرك - تماماً - والدكتور حسن الهويمل خير من يعرف هذا، أن مواطن الالتقاء بيننا وبين الآخر لا يمكن - بحال من الأحوال - أن نصف أنفسنا بأننا سباقون إلى ما وصل إليه الآخرون، أو أننا أصحاب ريادة.

المزيد
واحات ثقافية

كثيراًً ما يتناول الشعر الإخواني موضوع الشكر والامتنان بشأن الهدايا التي يتبادلها الإخوان وقد أورد الدكتور محمد عثمان الملا مقارنة لطيفة في الفروق بين الهدية والرشوة. الهدية تعطى من الداني الى العالي أي من المرؤوس الى الرئيس، والهبة تكون من العالي الى الداني، ولهذا يقال أن الله تعالى وهب ابن آدم كذا وكذا ولا يقال أهدى وكلتاهما مجردتان من المصلحة على عكس الرشوة التي ترتبط بكسب مصلحة معينة.
توجد في الأنظمة الديموقراطية مقاييس دقيقة للتمييز بين الهدية التي يجوز للموظف قبولها والرشوة التي لا تجوز له ولوزارة الخارجية البريطانية مثلا مقاييس محددة في ما يجوز لدبلوماسييها قبوله أو عدم قبوله.

المزيد
 
 
   أمسيات هذا الموسم
 
 
 

   الأخبار

 
 
 
 

  تصفح قسم التحميل

 

حفل تكريم معالي الشيخ عبد الله بلخير (اثنينية - 41)
إضغط هنا للتحميل

المزيد