شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- الدكتور محمد سعد بن حسين شخصية مسكونة بالتعب والمعاناة والإِصرار والعزيمة، ما وصل إليه من درجات علمية نتيجة هذا التعب وهذه المعاناة، والإِصرار لبلوغ الهدف، ونتيجة الإِرادة الكبيرة للوصول إلى الغاية التي رسمها وحققها بعرق وجهد كبير. إن انتشار الأستاذ الدكتور محمد سعيد بن حسين على صحافة الوطن مجلات وجرائد تكاد تكون جميعها فلا أخال ولا أعتقد أن صحيفة من صحف المملكة قديمها وحديثها إلاَّ وحظيت بكتابات ونقد وبحوث علامتنا الكبير.- عرفته صحافتنا، وعرفته أجهزة الإِعلام فهذه برامجه في الإِذاعة، وقد يكون برنامجه من المكتبة السعودية، من أطول البرامج عمراً دلالة على ما له من طول باع في هذا المجال، كما عرفناه مؤلفاً، له كتب أثرى بها المكتبة العربية، بلغ عدد المطبوع منها اثنين وعشرين كتاباً! وله عدد مماثل من الكتب قيد الطبع والتحقيق، كما عرفته منابر الجامعة أستاذاً للأدب.

من حفل تكريم الدكتور محمد بن سعد آل حسين [ المزيد ]

سعادتنا كبيرة هذه الليلة بالاحتفاء بالأديب والشاعر ورجل الأعمال الشيخ عبد العزيز سعود البابطين، رئيس جائزة "عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري"، كما نرحب برفيق دربه الأستاذ عبد العزيز السريِّع، أمين عام الجائزة، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بهما بقلوب ممتدة قبل الأيادي ونفوس مفتوحة قبل الدور، حللتما أهلاً ونزلتما سهلاً.إن ضيفَنا الكبير غني عن التعريف، وهل يحتاج النهار إلى دليل؟ قامة سامقة في ميدان الشعر والأدب، وأعمال البر والخير، وساحات العطاء الإنساني الذي يتفجر بين جنبيه وينثال شلالات فرحٍ ومواكب نورٍ، وجَدَ السعادة الحقيقية في إسعاد الآخرين، وأدرك أن الإنسان بلا رسالة يعتبر كائناً فارغاً ومشوهاً في هذا العالم الذي يمقت الفراغ، وقد مكنته نشأته الكريمة في بيت علم وأدب من الإطلاع مبكراً على أمهات الكتب في التراث والشعر والتاريخ، فتعمقت ثقافته وتأصلت حنجرته وتجذرت مشاعره مع ذلك التيار العميق الضارب في الأصالة.

من حفل تكريم الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين [ المزيد ]

- الواقع أن رحلة الفضاء الأولى مع تواضعها كانت رحلتنا جميعاً، وأنا وأنتم تشعرون بهذا الشيء اليوم.. الإِخوة المتحدثون ذكر كل منهم مشاعر، فمنهم من ذكر مشاعر الأمهات ومنهم من عرج على مشاعر الأبناء ومشاعر الشباب، في حين كانت هذه الرحلة أكبر تجسيد لعمل جماعي ولا أقول سعودي فقط ولكن عربي أيضاً تم بنجاح وبصمت في البداية على كل حال، حتى جاءت الصحافة وتدخلت في الموضوع.. في الواقع عملنا كمجموعة كبيرة جداً تألفت من أكثر من خمسين شخصاً كل واحد منهم على انفراد يستحق أكثر بكثير مما حصل عليه، ولو كان بيدي أنا أن آخذ الكثير من المديح الذي حصلت عليه - ولا أستحق الكثير - لوزعته عليهم بالتساوي.- أنا أعرف وأعترف بأنه لولا مجهوداتهم التي استمرت في بعض الأحيان لبعض منهم أكثر من 24 ساعة متواصلة لما كان لدوري المتواضع في هذه الرحلة كشخص من عدة أشخاص، من مجموعة كبيرة نساء ورجال أية قيمة. وأحب أن أوضح هذه النقطة أيضاً، نساء ورجالاً من أبناء هذه البلاد وأبناء العالم العربي لكان دورنا أكثر تواضعاً. ولن يكون له النجاح الذي تم.

من حفل تكريم صاحب السمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود [ المزيد ]