شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الأستاذ أنيس منصور

[ الاثنينية : 212، الجزء: 16]

الدكتور محمد الحبيب بن الخوجه

[ الاثنينية : 333، الجزء: 25]

سعادة الأستاذ حجاب الحازمي

[ الاثنينية : 402، الجزء: 28]

الأستاذ عبد الله أحمد قاسم الداري

[ الاثنينية : 219، الجزء: 17]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

الشيخ عبد الله بن خميس ولد في قرية الملقى من ضواحي الدرعية، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة بها، ثم قرأ على والده طرفاً من علوم اللغة والشريعة والأدب والتاريخ، ولما فتحت مدرسة دار التوحيد بالطائف التحق بها وأخذ شهادتها الثانوية ثم تحول إلى كليتي الشريعة واللغة بمكة المكرمة وحصل على شهادتهما، وفور تخرجه عُيِّن مديراً لمعهد الأحساء العلمي، ثم مديراً لكليتي الشريعة واللغة بالرياض. كذلك عُيِّن مديراً عاماً لرئاسة القضاء آنذاك، فوكيلاً لوزارة المواصلات ورئيساً لمصلحة المياه بالرياض، ثم طلب من الجهة المسئولة أن يتفرغ للبحث والتأليف فجرت الموافقة على ذلك، وفي تلك الفترة أصدر مجلة الجزيرة التي ظلت تصدر حوالي 4 سنوات، ولما جاء نظام المؤسسات صدرت جريدة أسبوعية تبعاً لمؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر وظل مديراً لها ثم انتقل إلى عمل آخر وبقي عضواً لمجلس إدارتها، وقد أصدر عدة مؤلفات في ذلك الوقت منها: الشوارد (ثلاثة أجزاء)؛ أهازيج الحرب أو شعر العرضة؛ راشد الخلاوي؛ فواتح الجزيرة؛ من أحاديث السمر؛ المجاز بين اليمامة والحجاز؛ على ربى اليمامة؛ الدرعية؛ معجم اليمامة (جزءان)؛ بلادنا والزيت؛ محاضرات وبحوث؛ تاريخ اليمامة (سبعة أجزاء)؛ الأدب الشعبي في جزيرة العرب.

من حفل تكريم فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد بن خميس [ المزيد ]

...ولكن حين رأيت الصفوة من رؤساء الأندية رأيتني أزف نفسي بفرحة الكيان الكبير. كيف أصبح الإِقطاع والتقاطع والقطيعة كلها اندثرت وأصبحنا أمة واحدة في المملكة العربية السعودية؟ أزف نفسي بهذا الاحتفال يحتفل بالأندية الذين هم أصدقائي وأصحابي وإخواني. أزف إليهم فرحتكم جميعاً بهذا الاجتماع. ولقد اتسع عبد المقصود بالكلمة حتى لم يدع لي كلمة أقولها، كما أنه حيّا بالنيابة عنكم عبد الفتاح أبا مدين. أما تحيتي لأعضاء وكل الإِخوان الذين مثلوا لنا اجتماع الإِخوة، وإخوة الجماعة في هذا المكان الكريم فموعدي لهم ولكم غدا الجامعة سأقول كلمة متسعة قد لا أرتجلها بل أكتبها، أرتجل رؤوس مواضيعها، وإنما المكتوب سأنشره في الصحف لأن لي رأياً عما صنعه الجمل وما لم تصنعه الطيارة، عما صنعه نور الحطب وما لم تصنعه الكهرباء، عن الحب كيف صنع وعن التباغض والجفوة وكيف تهدم.

من حفل تكريم رؤساء الأندية الأدبية [ المزيد ]

- لا أستطيع أن أحصي الآن ما مر علي من هذه الأمور وأرجو أن تكون خالصة لوجه الله تعالى، لكن من أجل أن تشاركوني فسأمر على بعضها فقط، أول تلك الرحلات كانت رحلة وفد العلماء من المسلمين إلى علماء النصارى التي رأسها سماحة الشيخ محمد بن الحركان رحمه الله، والذي كان يشغل وظيفة وزير العدل وكان أعضاؤها معالي الشيخ محمد بن جبير وزير العدل الآن، ومعالي الشيخ راشد بن خنين، ومعالي الدكتور معروف الدواليبي والمتحدِّث إليكم، وكان الهدف منها هو إجراء حوار مع علماء النصارى بما فيهم الفاتيكان من أجل بيان شمول الدين الإِسلامي وحفاظه على حقوق الإِنسان وصلاحيته لحكم البشرية وللتطبيق. اجتمعنا على مدى أشهر في الرياض وكتبنا البحوث في مكتب معالي وزير العدل وأعددنا بحوثاً تتعلق بهذه المواضيع ثم ذهبنا إلى باريس، وكان قد تبنى الحوار لجنة الصداقة الفرنسية السعودية في باريس، وهم علماء وكان قد انضم إليهم رئيس لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة وأذكر أنه كان سويدياً، جلسنا في باريس ووضعنا الجدول والبرنامج والبحوث، وانضم إلينا معالي الدكتور محمد عبده يماني وكان وزير الإعلام في ذلك الوقت، شاركنا في باريس في وضع البرنامج والحوار الأول ثم ذهبنا إلى إيطاليا، وفي روما انضم إلينا وفد من إيطاليا وبحثنا المواضيع، ووضعنا النقاط..

من حفل تكريم فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن المسند [ المزيد ]