شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- فامتلاء الرحل.. وامتلاء النفس حباً وخيراً وعطاءً وعلماً هو الذي جرى عليه أسلافنا وأئمتنا من أهل المغارب، وهم يسعون إلى المشرق ويأتون إلى هذا البلد الكريم، إلى هذا البلد الأمين الذي خصه الله بعنايته ووصفه بهذا الوصف دون غيره من البلاد.- فأنا عندما أحل بين ظهرانيكم أحل مستجدياً عطاءكم العلمي، وكرمكم الخلقي، وفضلكم الأدبي. وفي الجلسات القليلة التي شرفت بحضورها استمعت إلى شيء كثير من هذا. ولقيت رجالاً يشار إليهم بالبنان، وحضرت مناقشات تدل على علم غزير وعلى أدب جم. فأنا مستجيز لهذا الأدب ومستجيز لهذا العلم، أطلب الأسانيد فيه حتى أحقق لنفسي هذه النسبة الشريفة التي لا تتحقق على طريقة علمائنا القدامى إلاَّ عن طريق الأسانيد والإِثبات. فأنا ممن يطلب الإِثبات، وممن يبحث عن هذه الأسانيد، وممن يسعى إلى تحقيق هذه الصلة المباركة التي أول ما تشرِّف تشرِّف شخصي، وأول ما تنفح من الخير تنفح ذاتي، لأن في هذا ائتساء بأكارم العلماء وانتساباً إلى الرجال الذين اشتغلوا بأمرين: العلوم المختلفة سواء منها الوسائل أو المقاصد.

من حفل تكريم الدكتور محمد الحبيب ابن الخوجه [ المزيد ]

- وبعد، فقد تعلمنا دائماً القول "لا عطر بعد عروس" فكيف بعد كل هذا العرس، ولكن الحمد لله الذي أكرمنا بالتطفل على موائد العلم هذه واللقاء بهذه الصفوة الكريمة، وشكراً لأخي أبي محمد سعيد الذي يجمعنا كما تفضل الحبيب العالم الجليل الحبيب بلخوجة على هذه الموائد الطيبة نلتقي بهذه الصفوة الكريمة في هذا البيت الرحب، والحق أن الشيخ الصابوني يستحق كل التقدير لأنه رجل عمل في صمت وصدق وصبر وإيمان، وتقبل النقد بصدر رحب وصبر على الأذى، ولقد عاصرته سنوات أثناء عملي بالجامعة وما بعد الجامعة وأثناء عملي بوزارة الإعلام وأشهد أنه تعرض لكثير من الأذى، صاحبه في بعض الأحيان هوى، ولكنه في جميع الأحوال صبر على هذا وذاك واستمر رجلاً يثق فيما يكتب ويؤمن بما يعمل، وإن كان قد تضجر بين وقت وآخر فتلك صفة البشر يتضجرون مهما صبروا، ومهما تحملوا وأشهد أن هذا الرجل خدم العلم كما تفضل الحبيب بلخوجة، خدمه بأخلاق العلماء الذين عهدناهم في الأزمنة الغابرة، تلك الخدمة الموسوعية التي لا يتصدى لها إلا ذوو العزم من الرجال..

من حفل تكريم فضيلة الشيخ محمد علي الصابوني [ المزيد ]

- وفي الواقع أنني سوف أتحدث أو ألعب على ورقة لم يتحدث عنها الإِخوة الذين سبقوني من منطلقين. المنطق الأول: أنني زاملت الدكتور فهد العرابي وإن كنت في دفعة تليه، وأما الورقة الأخرى: فهي البداوة التي جمعتني وإياه. فأقول بأنه ذلك الرجل الذي خرج من جبال الصور وجبال المريفق إلى أن أتى إلى باريس فضمته بين جوانحها، بلد الهوى والجمال والضلال كما سمَّاها الدكتور زكي مبارك.- في الواقع أن الدكتور فهد العرابي كان مثالاً لنا كما أشار الأستاذ الحصين في كلمته للذين جاءوا من بعده. فقد درست في دار التوحيد كما درس فيها، وكان يرن اسم الدكتور فهد العرابي في ذاكرة الزمن وفي ذاكرة كل من درس بدار التوحيد متأثراً به بأفكاره في أدبه، بثقافته، بتفتحه، بقراءته، بذلك المكان الصغير الذي كنا نرتاده، لقراءة بعض الكتب القديمة.. الواقع أن جميع هذه الذكريات جالت في خاطري حينما رأيت خبر تكريم الدكتور فهد العرابي، وحينما أزمعت أن آتي إلى هنا كي أحضر هذا التكريم..

من حفل تكريم الدكتور فهد العرابي الحارثي [ المزيد ]